كتب: علوي بن سميط
تفيد مختلف المصادر والمراجع وتتطابق بأن الملك اب كرب اسعد المعروف ب: أسعد الكامل هو أول ملك يمني يعتنق اليهودية على يد حبرين من احبار اليهود في يثرب ،واسعد الكامل تمدد حكمه على أجزاء كبيرة من جزيرة العرب طيلة فترة حكمه من ٤٠٠ – ٤٣٠ م وكان يلقب بلقب ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات واعرابهم في الطود وتهامة وهذا الملك الحميري لقبه يشير إلى الرقعة الواسعة التي
يسيطر عليها ويحكمها ، وكان الملوك يلقبون أنفسهم وممن سبق أسعد الكامل كان شمر يهرعش الذي يعتقد أنه أول التتابعة يلقب بملك سبأ وذي
ريدان وحضرموت ويمنات.
أثر دخول الملك اب كرب أسعد أو اسعد الكامل واعتناقه الدين اليهودي كانت الوثنية هي السائدة في مناطق والممالك التي أستولى عليها وتختلف
الآلهه المعبودة لكل مملكة ولم يكن هناك معبودا واحدا لمملكة حمير بل أن هناك أله لسبأ ولحضرموت وغيرها آلهة الشمس وآلهة القمر وقله تدين
بالنصرانية المسيحية في اجزاء من مملكته ومع هذا لم يفرض الملك اليمني أسعد الكامل اليهودية على
المناطق التي يسيطر عليها، إلى أن جاء الملك الحميري ذو نواس وأسمه يوسف أسار أثار فألغى الألقاب التي تلقب بها سابقيه ولقب نفسه ب :
ملك الشعوب أو ملك كل القبائل وفرض الديانة اليهودية في فترة حكمه بقوة تحديدا في الربع الأول
من القرن السادس الميلادي ٥١٧م وبأعتناقه اليهوديه كان يبدأ في اي عمل أو مخاطبات أو تدوين ب:
برب هود برحمن أي : بالرحمن رب يهود، وأشتهر هذا الملك ببطشة وأضطهاده للنصرانية وقتله لاتباع
الديانه من المسيحيين في أكثر مناطق حكمه سيما نجران وقد ورد في الكتاب العظيم القرآن الكريم
تلك القصة.
ومع اعتناق هذين الملكين اليهودية وهما لاينتميان لبني أسرائيل أو للعبرانيين فأن مختلف الدراسات
البحثية والمؤرخين والمؤلفات تعزو ذلك بدخولهم اليهودية لإقامة مايشبه الايدلوجية الدينية القوية ضد فكر ودين الد خصومهم الذين يدينون آنذاك بالنصرانية أكسوم أو الحبشة المسيحية وبيزنطة.
* يهود اليمن والهجرة إلى فلسطين، دمحمد عبدالكريم عكاشة ص ١٧ و١٨.
* العرب واليهود في التأريخ د أحمد سوسه ص ٣٣٤
* المفصل في تأريخ العرب قبل الاسلام د جواد علي ج٢ ص ٥٨٥